تحميل افضل صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية

 تحميل افضل صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية

عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة بالسعودية

الكثير من مؤسسي الشركات في دول الخليج وخاصة السعودية يبحث عن كيفية واجراءات و افضل صيغة او نموذج تأسيس وإنشاء شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية لذا فإنا في هذا المقال سنعرض افضل صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فالسعودية.

افضل صيغة او نموذج تأسيس وإنشاء شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية

عقد تأسيس شركة ...........................
"شركة ذات مسئولية محدودة"
بعون الله وتوفيقه انه في يوم الموافق / / 1444هـ الموافق / /2023

تم الاتفاق بين كل من:

أولا: شركة...... القابضة للاستثمار الإماراتية ومركزها الفرعي بمدينة الرياض - .. نكتب هنا عنوان تفصيلي - سجل تجاري رقم ............. برخصة استثمار رقم .......
" طرف أول"
ثانيا: السيد / ............. مصري الجنسية المقيم / - السعودية برقم قومي/ سجل مدني / جهة الإصدار/ ومهنته/
"طرف ثاني"
بعد أن أقر الطرفان بأهليتهما القانونية والفعلية للتعاقد قد اتفقا علي:
البند التمهيدي
اتفق الطرفان علي تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة وفقا لنظام الشركات الصادر بالمرسوم الملكي الكريم رقم م/3 بتاريخ 28/1/1737هــ ولوائحة وفقا للشروط الآتية:
البند الأول : إسم الشركة ونوعها
اتفق الطرفان علي ان يكون اسم الشركة .........ويكون نوعها شركة  محدودة المسئولية.
البند الثاني : غرض الشركة
يكون غرض الشركة المؤسسة:

تصنيع وبيع الأدوات الطبية و الصيدلانية ومستحضرات التجميل و العطور........... هنا يتم كتابة منتجات بعينها ان وجدت مثلا ممكن نكتب منتجات نجد الطبية ورقم الرخص الصناعية علي ان يتم ممارسة الأنشطة طبقا للوائح و القوانين وكذا الحصول علي التراخيص اللازمة لممارسة تلك الأنشطة.

البند الثالث: المشاركة والإندماج:

يجوز للشركة ان تمتلك حصصا واسهم في شركات أخري قائمة او تندمج معها ولها حق الاشتراك مع الغير في تأسيس الشركات المساهمة او ذات المسئولية المحدودة لمزاولة نشاط مماثل او متمم لها وذلك بعد استيفاء ماتتطلبه الأنظمة والتعليمات المتبعة في هذا الشأن كما يجوز لها التصرف في تلك الحصص والأسهم علي ألا يشمل ذلك الوساطة في تداولها.

البند الرابع: عدم المنافسة

يلزم الشريك الثاني بعدم منافسة الشركة في منتجات ........ والتي تختص الشركة بتصنيعها سواء كان ذلك سواء كانت منافسة ظاهرة او باطنة

البند الخامس : مدة الشركة.

· تكون مدة الشركة ..... سنوات هجرية او ميلادية علي ان تبدأ من تاريخ القيد بالسجل التجاري ويجوز مد مدة الشركة لمدة قبل انقضاء أجل المدة الأساسية ويكون ذلك بقرار من الجمعية العامة للشركة وذلك بأغلبية الشركاء او المالكين لنصف رأس مال الشركة .
· اذا لم يصدر قرار بالمد واستمرت الشركة في أداء أعمالها فتكون المدة قد امتدت لمدة 3 سنوات .
· واذا مارغب الشريك الثاني في عدم مد المدة وجب عليه اخطار الطرف الأول برغبته قبل انقضاء المدة الأساسية بـ 6 أشهر والا اعتبرت الشركة ممتدة من تلقاء نفسها اذا مااستمرت في القيام بأعمالها.
· اذا ما أبدي الشريك الثاني رغبته في عدم التمديد فالميعاد المتفق عليه فلايسري التمديد إلابعد ان يتنازل عن حصته لأحد الشركاء او للغير بعد موافقة باقي الشركاء وأداء قيمتها له .
البند السادس: السنة المالية
- تبدأ السنة المالية الأولي للشركة من تاريخ قيدها بالسجل التجاري وتنتهي في / /1444هـ الموافق / /202م وتكون السنة المالية بعد ذلك 12 شهرر ميلاديا.
- يعد مدير الشركة عن كل سنة مالية القوائم والتقارير المالية عن نشاط الشركة و الميزانية العمومية والخسائر والارباح واقتراحات توزيعها ومركزها المالي خلال ثلاثة اشهر من انتهاء السنة المالية للشركة.
وعلي المدير ارسال نسخة من تلك التقارير والقوائم مع تقرير مراقب الحسابات إلي كل شريك والإدارة العامة للشركات بوزارة التجارة والاستثمار خلال شهر من تاريخ اعدادها.

البند السابع: رأس مال الشركة
يكون رأس مال الشركة محل العقد مبلغ وقدره 100000 ريال سعودي فقط لاغير مائة ألف ريال سعودي وحصص عينية مقدرة بــ... ممكن نكتب هنا أصول الشركة من مصانع او معدات ان وجدت .
كما يجوز زيادة رأس مال الشركة عن طريق زيادة القيمة الإسمية لحصص الشركاء او اصدار حصص جديدة وذلك بموافقة كل الشركاء.
كما يجوز تخفيض رأس مال الشركة بموجب قرار من الجمعية العامة للشركة اذا ماكان رأس المال زائد عن حاجتها او الشركة معرضة لخسارة مايقل عن نصف رأس المال.

البند الثامن : حصص الشركاء
الشريك الاول : تكون حصته بنسبة   % علي ان تكون حصته مقدرة بــ        ريال سعودي
الشريك الثاني : تكون حصته بنسبة   % علي ان تكون حصته مقدرة بــ        ريال سعودي
وقد تم تقديم الحصة وقيمتها كاملة بموجب الشهادة البنكية الصادرة من بنك ...... بتاريخ / / .
· كما يكون الشركاء جميعهم مسؤولون بالتضامن في ذمتهم المالية الخاصة في مواجهة الغير عن الديون التي تترتب عن حصصهم العينية والنقدية حسب حصة كل شريك منهم بشرط توافر سوء النية لدي الشركة.
· يجوزلأحد الشركاء ان يتنازل عن حصته لشريك آخر او للغير بموافقة باقي الشركاء او بأغلبية باقي الشركاء واذا ماأراد ان يتنازل عن حصته للغير بعوض او بدون عوض فعليه ابلاغ باقي الشركاء برغبته في التنازل وكذا بشروط التنازل عن طريق مدير الشركة ويكون لكل شريك آخر ان يتمسك بحقه في استرداد تلك الحصة المراد التنازل عنها وذلك خلال مدة شهر من تاريخ علمه واذا ماتعدد الشركاء في ابداء الرغبة بإسترداد تلك الحصة فيتم توزيعها عليهم كل منهم حسب حصته في رأس المال واذا ماانقضت مدة الشهر بدون ابداء احد الشركاء رغبته في الشراء فيكون التنازل للعير ساريا في مواجهة كافة الشركاء.
تحميل افضل صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية

البند التاسع:سجل الحصص
تقوم الشركة بإنشاء سجل خاص بأسماء الشركاء وحصصهم ومايرد علي حصصهم من تصرفات ولايكون نقل الملكية نافذا في مواجهة الشركاء او الغير الا بتسجيل السبب الناقل للملكية في السجل المذكور وعلي إداراة الشركة إبلاغ الوزارة لتسجيله في سجل الشركة.
البند العاشر: المركز الرئيسي للشركة
يكون المركز الرئيسي للشركة محل العقد كان بمبني .... مدينة..........-السعودية بالعقار رقم ........ ويكون للشركة الحق في انشاء فروع لها داخل وخارج المملكة السعودية بموافقة جميع الشركاء.
البند الحادي عشر: إدارة الشركة
- اتفق الشركاء علي ان يتولى السيد/.........مهنة مدير الشركة لمدة سنوات تبدأ من / / وتنتهي في / / علي ان يصرف له راتب إدارة وتكون له الصلاحيات اللازمة لإدارة الشركة وفتح فروعها داخل المملكة وخارجها والتوقيع علي كافة الوثائق والمستندات والعقود المتعلقة بذلك زكذا فسخ العقود.
- ويكون له علي سبيل المثال رسم السياسة العامة للشركة بما يتفق مع تحقيق أهدافها وأغراضها وإجراء كافة التصريفات والمعاملات اللازمة من شراء وبيع وإيجار و إستئجار وإستثمار العقارات وأصول وممتلكات الشركة والإستلام والتسليم والقبض والرهن و فكه والتنازل عن كافة الحقوق والقضايا واستلام الصكوك .
- وله الحق في تأسيس الشركات بأنواعها أو المشاركة في تأسيسها او المشاركة في الشركات القائمة بأنواعها باسم الشركة والتوقيع امام كتابات العدل والجهات الحكومية الأخرى علي عقود تأسيسها او قرارات تعديلها سواء بزيادة او تخفيض رأس المال او دخول شركاء جدد او التخارج منها وكذا شراء اوبيع حصص او أسهم بها او التنازل عنها او تصفيتها او تعديلات الإدارة او أغراض الشركة و نوعها , وكذا في أية تعديلات تطرأ علي عقود الشركة أيا كان نوع هذه التعديلات , ينطبق جميع ماذكر علي جميع الشركات التي تكون الشركة مالكة لها او مؤسسة لها او مشاركة فيها او مساهمة بها .
- وله حق الاكتتاب باسم الشركة بالشركات المساهمة واستلام الأرباح والفائض بعد التخصيص وحق شراء الأسهم وبيعها لصالح الشركة .
- وله الحق في فتح وإدارة المحافظ الإستثمارية باسم الشركة او تصفيتها وإقفالها وحق البيع والشراء في الأسهم والتحول من الحسابات الإستثمارية إلي الحسابات الجارية والعكس .
- وله الحق في المدافعة والمرافعة والمخاصمة والإدعاء والمطالبة والمخالصة و الصلح والتنازل والإقرار والإنكار والشفعة و الكفالة وسماع الدعاوي والرد عليها وإقامة البينة وكذا انكار الخطوط والأختام والعقود والطعن بالتزوير فيها وطلب تعيين خبراء ومحكميين وردهم في كل القضايا التي ترفع من وعلي الشركة أمام جميع المحاكم الشرعية و المدنية والعمالية و التجارية ولجان فض المنازعات التجارية والمدنية ولجان التحكيم واللجان العليا والابتدائية في الدوائر العمالية وكافة اللجان الأخري و ديوان المظالم وجميع الهيئات والجهات الحكومية , وكذا الحق في قبول ورفض الاحكام وانهاء القضايا الصادرة لصالح او ضد الشركة وطلب تنفيذها او نفيها او استئنافها او تمييزها والتوقيع علي كافة مايلزم بخصوص ذلك.
- وله الحق في مراجعة كافة الدوائر الحكومية والمحاكم الشرعية وكتابات العدل والجهات التنفيذية والمؤسسات والشركات والجهات الحكومية والاهلية و البنوك بأنواعها والأفراد والبلديات وهيئات العمل والجوازات و الضرائب وصناديق التنمية الصناعية والعقارية والزراعية في جميع المعاملات التي تتعلق بالشركة وانهاء كافة الإجراءات والتوقيع نيابة عن الشركة في يكون بخصوص ذلك وكذا التفاوض معها.
- وله الحق في المطالبة بحقوق الشركة لدي الغير سواء كان افراد او شركات او جهات حكومية او أهلية او بنوك او مؤسسات وله الحق في استلامات سواء كانت عينية او نقدية او شيكات او ضمانات بنكية او اعتمادات وحق تسيل الضمانات والتوقيع نيابة عن الشركة بخصوص ذلك .
- وله الحق في فتح حسابات لصالح الشركة وإدارتها سواء كانت بنكية او من شركات التمويل والصناديق العقارية والصناعية والزراعية والتجارية والتوقيع نيابة عن الشركة فيما يتعلق بعقود تلك الحسابات او القروض .
- وله الحق في تعيين مدراء فروع الشركة و إدارتها و موظفيها وعمالها وميزاتهم وتقريرهم ورواتبهم وكذا عزلهم او فصلهم .
- وله الحق في طلب التأشيرات من مكاتب العمل والاستقدام باسم الشركة ومنح مكفولي الشركة تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي ونقل الكفالات والتنازل عنها .
- وله الحق في طلب استخراج التراخيص اللازمة وتعديلها وشطبها وتعديلها وتجديدها واستخراج السجلات اللازمة للشركة سواء كانت صناعية او تجارية و التأشير علي مايطرأ عليها من تعديلات أي كان نوعها واستلام أصول تلك السجلات والمثول أمام هيئة الاستثمار و الغرف التجارية والسجلات التجارية و الصناعية بالمملكة الصناعية وخارجها والتوقيع أمامها بشأن انشاء وتعديل وحذف السجلات التجارية والصناعية و التراخيص وكذا تفويض او الغاء مايراه لدي جميع الغرف التجارية والصناعية بالمملكة السعودية .
- وله الحق في حضور الاجتماعات والمؤتمرات والمناقشات و الجمعيات والتصويت نيابة عن الشركة او تفويض من يراه صالحا للحضور في تلك الجمعيات والمناقشات و الاجتماعات وكذا التصويت باسم الشركة في جميع الحالات التي تستدعي ذلك .
- وله الحق في توكيل او تفويض الغير بوكالات قانونية شرعية نيابة عن الشركة في بعض او كل ماذكر.

اتفق الشركاء علي ان يتكون مجلس إدارة الشركة من :
...... تعيين مجلس إدارة
عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فالسعودية

البند الثاني عشر:الجمعية العامة للشركة
1- يكون للشركة جمعية عامة مكونة من الشركاء وتعقد بدعوة عامة من المدير او مجلس الإدارة علي ان تعقد مرة علي الأقل كل سنة خلال الأربعة أشهر التالية لإنتهاء السنة المالية للشركة .

يجوز انعقاد الجمعية العامة بناء علي طلب من المدير او مجلس الإدارة او مراقبي الحسابات او اغلبية الشركاء بواقع مالاتقل حصتهم عن 51% من رأس المال .

يتم كتابة تقارير ومحاضر وقرارات الشركاء الصادرة في كل جمعية عمومية تنعقد في سجل خاص معد لذلك.

يجب ان يشتمل جدول اعمال الجمعية العامة للشركة في اجتماعها السنوي الخاص علي:

1- سماع تقرير المدير عن نشاط الشركة و مركزها المالي و أرباحها وخسائرها عن السنة المالية المنتهية وكذا تقرير مراجعي الحسابات ومجلس الرقابة ان وجد .

2- مناقشة القوائم المالية والميزانية العامة للشركة والتصديق عليها.

3- تحديد نسبة الربح التي توزع علي الشركاء.

4- تعيين المديرين او أعضاء مجلس الرقابة ان وجد وتحديد مكافأتهم.

5- تعيين مراجع الحسابات وتحديد أتعابه.


البند الثالث عشر : قرارات الشركاء.

· تصدر قرارات الشركاء في الجمعية العامة المنعقده ويجوز لكل شريك ان يصدر قرارا او رأيا منفردا علي ان يتولى المدير اعلان تلك القرارات المنفردة إلي كل شريك ليصوت الشركاء الآخرين عليها كتابة.

· يجوز تعديل عقد الشركة بناء علي موافقة أغلبية الشركاء او الأغلبية التي تملك % من رأس مال الشركة .... هنا نوضح الأفضل لنا.

· تصدر بقية القرارات بناء علي موافقة اغلبية الشركاء الذيم يملكون أكثر من % من رأس مال الشركة وإلا وجب دعوة باقي الشركاء إلي اجتماع بخطابات كتابية وتصدر القرارات في الاجتماع المشار اليه بموافقة الأغلبية المالكة % من رأس مال الشركة .
· يجوز طلب تحويل الشركة إلي شركة مساهمة بموافقة جميع الشركاء .

البند الرابع عشر: مراجعي الحسابات
تعين الجمعية العامة مراجع عدد مراجع حسابات من ضمن مراجعي الحسابات المرخص لهم بالعمل داخل المملكة العربية السعودية مع تحديد اتعابهم و مكافأتهم ومدة عمله ويجوز لها تغييره و عزله مع عدم الاخلال بحقه في التعويض اذا وقع التغيير في وقت غير مناسب او بدون مبرر قانوني .

البند الخامس عشر في صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فالسعودية : الأرباح والخسائر

توزع الأرباح والخسائر بين الشركاء بالأتي:
1- تجنب كل سنة نسبة 15% من أرباح الشركة لتكوين احتياطي نظامي ويجوز للجمعية العامة للشركاء وقف هذا التجنيب اذا ماوصل الاحتياطي النظامي للشركة نسبة 30% من الأرباح الصافية من رأس مال الشركة.

2- يوزع باقي الأرباح الصافية علي الشركاء حسب حصة كل منهم في رأس المال مالم يتفق علي تكوين احتياطي آخر او تجنيب الأرباح كليا او جزئيا للسنة التالية.

3- في حالة وقوع خسائر للشركة فيتحملها الشركاء كل منهم حسب حصته ويجوز الاتفاق علي ترحيلها للسنة المالية التالية علي ان لايتم إستهلاك الأرباح في السنة المالية التالية إلابعد إستغراق الخسائر عن السنة الماضية.

4- اذا بلغت الخسائر نصف رأس مال الشركة فعلي مدير الشركة خلال تسعين يوما من تاريخ علمه بالخسارة إبلاغ الشركاء لانعقاد اجتماع للنظر في هذه الواقعة والتصويت بشأن حل الشركة او إستمرارها مع ابلاغ السجل التجاري بهذه الواقعة , ويجب شهر قرار الشركاء بشأن استمرار الشركة او حلها بالطرق الواردة في المادة الثامنة والخمسين بعد المائة من نظام الشركات , وتعد الشركة منقضية بقوة القانون اذا أهمل مدير الشركة ابلاغ الشركاء او تعذر علي الشركاء اصدار قرار بشأن الواقعة.

البند السادس عشر في صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة فالسعودية: انقضاء الشركة

تنقضي الشركة بأحد الأسباب الواردة في المادة السادسة عشر من نظام الشركات ومواد هذا العقد وبإنقضاءها تدخل في دور التصفية وفقا لأحكام الباب العاشر من نظام الشركات.
مع مراعاة انه في حالة التصفية الاختيارية يلزم:
1- اعداد مركز مالي للشركة في تاريخ صدور قرار الشركاء بحل وتصفية الشركة معتمد من محاسب قانوني مرخص له بمزاولة العمل داخل المملكة العربية السعودية يثبت قدرة الشركة علي الوفاؤ بإلتزاماتها وديونها تجاه الغير .

2- سداد كافة حقوق الدائنين اوالصلح معهم ,فإن تعذر فلايتم تصفيى الشركة إلا بعد صدور قرار من ديوان المظالم بشهر إفلاس الشركة بناء علي طلب الدائنين او الشركة وفقا لنظام المحاكم التجارية.

البند السابع عشر في صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية: التبليغات

تكون التبليغات التي توجهها الشركة للشركاء عن طريق الخطابات.

البند الثامن عشر في صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية: إجراءات الشركة

يسجل هذا العقد في السجل التجاري ويتم إشهاره وفقاً لقانون الشركات وقد فوّض الشركاء السيد……………………. ليأخذ كافة الإجراءات في النفقات والتكاليف والمصروفات والتوقيع بالنيابة عنهم والمتابعة في سبيل تأسيس الشركة ذات المسؤولية المحددة وتخصم من حساب الميزانية السنوية للشركة.
البند التاسع عشر: أحكام عامة
1- تخضع الشركة للأنظمة السارية داخل المملكة السعودية.
2- كل لم يرد بشأنه بند في هذا العقد يطبق بشأنه نظام الشركات ولائحته.
البند العشرون: نسخ العقد
حرر هذا العقد من عدد نسخ كل نسخة مكونة من صفحات بيد كل شريك نسخة للعمل بها عند اللزوم وباقي النسخ تقدم للجهات المختصة لقيد الشركة السجل التجاري وسجل الشركات .


والله ولي التوفيق,,

الشركاء

الشريك الأول                                                                                            الشريك الثاني
ومن هنا انتهينا من عرض افضل صيغة عقد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة في السعودية اذا كنت تريد تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة يمكنك التواصل معنا +0201062764289

taha hawash
بواسطة : taha hawash
محامي حر وصاحب موقع العداله
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-